معاون العميد للشؤون العلمية

الأستاذ الدكتور علاء الدين عبدالوهاب حسون السبتي

 

أستاذ المحاسبة المالية والتدقيق، من مواليد البصرة عام 1953، حاصل على شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد سنة 1997، بعد أن أنهى دراساته العليا في مجال المحاسبة والتأمين. يتمتع بخبرة أكاديمية وإدارية تمتد لأكثر من أربعة عقود في الجامعات العراقية والعربية، حيث عمل أستاذاً في جامعات داخل العراق وخارجه، منها جامعة جيهان في أربيل، جامعة الإسراء الأهلية في الأردن، وكلية الزهراء للبنات وكلية صور الجامعية في سلطنة عُمان، فضلاً عن مساهماته كخبير مالي في وزارة المالية بسلطنة عُمان ومدير للتدقيق الداخلي في صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

تدرج في العديد من المناصب الأكاديمية والإدارية، أبرزها رئيس قسم المحاسبة في كلية الإدارة والاقتصاد، ومعاون العميد للشؤون العلمية. كما شارك في تدريس مجموعة واسعة من المقررات الجامعية تشمل المحاسبة المالية، المحاسبة المتقدمة، محاسبة الشركات، معايير التدقيق والإبلاغ المالي الدولية، والمحاسبة الإدارية.

نشر عدداً كبيراً من الأبحاث العلمية المحكمة في مجلات عربية ودولية تناولت موضوعات مثل الاستثمار، التدقيق، معايير الإبلاغ المالي، المحاسبة في المؤسسات المالية الإسلامية، والإفصاح المالي، إضافةً إلى مشاركاته في مؤتمرات وندوات متخصصة داخل العراق وخارجه. وتتركز اهتماماته البحثية في قضايا الحوكمة، أخلاقيات المهنة، والتطورات الحديثة في المحاسبة الدولية.

يُعرف الدكتور السبتي بإسهاماته البارزة في تطوير المناهج المحاسبية وتخريج أجيال من الطلبة والباحثين، ويعد من الكفاءات الأكاديمية المتميزة في حقل المحاسبة والتدقيق في العراق والمنطقة العربية.

 

مهام معاون العميد للشؤون العلمية:
يمارس معاون عميد الكلية ( العلمي ) الصلاحيات الاتية لتسهيل عمل شؤون الطلبة في الكلية :-
1-   تنظيم جداول الامتحانات النهائية و بالتنسيق مع الاقسام العلمية .
2-   تنظيم جداول الدروس الاسبوعية و بالتنسيق مع الاقسام العلمية و على ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريس في الدراسات العليا.
3-   الاشراف على سجل المحاضرات الاسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة و حسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص.
4-   متابعة دوام طلبة الدراسات العليا و انضباطهم وفق الانظمة و التعليمات المعمول بها .
5-   تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الاقسام العلمية وتوحيدها و رفعها الى رئاسة الجامعة .
6-   تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الاخرى الى الدراسات العليا في الكلية و احالتها على الاقسام العلمية المختصة للنظر و مخاطبة الجهات ذات العلاقة.
7-   متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الانظمة و التعليمات .
8-   المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة امور الدراسات العليا و حسب اختصاص الاقسام بما يضمن حسن الاداء .
9-   اعداد بيان مناقشة طالب الدراسات العليا قبل اسبوع واحد من موعد المناقشة و تهيئة محاضر لجان المناقشة و تقيمها و رفعها الى مجلس الكلية.
10-  الاشراف على اعداد الاحصائيات السنوية و الخاصة بالدراسات العليا في الكلية.
11-  تسليم الدفاتر الامتحانية و تسلمها وفق القواعد المعمول بها .
12-  اعلان نتائج الامتحانات بعد اقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الاقسام العلمية و حسب الاختصاص .
13-  تزويد الاقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لاقرارها من قبل لجان الدراسات العليا.
14-  التنسيق مع الاقسام العلمية بشأن تسليم الاسئلة الامتحانية للدورين  الاول و الثاني و ذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الاولية.
15-  مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا بدا من تسجيله و حتى خروجه.